مستوى الذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية

المؤلف

أستاذ مساعد بجامعة الملک فيصل - المملکة العربية السعودية / مدرس بقسم علم النفس التربوي بکلية التربية - جامعة حلوان

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على  مستوى الذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء في ضوء بعض المتغيرات الديمغرافية لدى عينة اشتملت على (200) معلمي المرحلة الثانوية، بواقع (110) معلمًا، (90) معلمة، بمتوسط عمري(35.64)، وانحراف معياري(4.39)، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس الذکاء الروحي (إعداد/الباحث)، وقد تم استخدام المنهج الوصفي، أظهرت النتائج أن مستوى الذکاء الروحي لدى معلمي المرحلة الثانوية جاء متوسط، کما أظهرت عدم وجود فرق دال إحصائيا بين معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء في الذکاء الروحي يعزى إلى متغير الجنس،کما أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.05) بين معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء في الذکاء الروحي يعزى إلى متغير التخصص، کما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء في الذکاء الروحي تعزى لمتغير الخبرة المهنية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي المرحلة الثانوية بمحافظة الأحساء في الذکاء الروحي تعزى لمتغير المستوى التعليمي.

الكلمات الرئيسية


الخفاف، إيمان عباس، وناصر، أشواق صبر (2012). الذکاء الروحي لدى طلبة الجامعة. مجلة کلية التربية الأساسية، الجامعة المستنصرية، (75)، 377 – 455.
السحمة، حمود عبد الرحمن (2019). الذکاء الروحي وعلاقته بالصلابة المهنية لدى معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية. المجلة السعودية للعلوم النفسية: جامعة الملک سعود - الجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية - جستن، 1، 65-92.
سماوي، فادي سعود، الريماوي، سمير عبد الکريم، وحماد، هبة إبراهيم (2016). الذکاء الروحي وعلاقته بالتوافق مع الحياة الجامعية لدى الطلبة الجامعيين في الأردن في ضوء بعض المتغيراتمجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، 64، 57-85.
الشاوي، سليمان بن إبراهيم (2012). تقنين مقياس الذکاء الروحي على البيئة السعودية. مجلة التربية: جامعة الأزهر - کلية التربية، ع 150, ج 2، 465-500.
طلب، أحمد علي، عبد الرازق، محمد مصطفى، وأبو الغيث، خالد محمد (2021). الذکاء الروحي وعلاقته بالهناء الذاتي المهني لدى معلمي الطلاب ذوي الاحتياجات التربوية الخاصة في ضوء بعض المتغيراتالمجلة التربوية: جامعة سوهاج - کلية التربية، 84، 25-113.  
عامر، إيمان مختار، وياسين، حمدي محمد (2012). الذکاء الروحي وکفاءة المعلم. مجلة البحث العلمي في التربية: جامعة عين شمس - کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، (13)، 1144-1167.
عبد الرازق، محمد مصطفى (2016). إسهام کل من الذکاء الروحي والأخلاقي في التنبؤ بالکفايات الشخصية لدى معلمي الموهوبين بمدينة أبها. مجلة التربية الخاصة: جامعة الزقازيق - کلية علوم الإعاقة والتأهيل، 15، 363-442.  
عبد الرحمن، رانيا محمود، زيدان، أحمد سعيد، ومسافر، علي عبد الله (2019). علاقة التمکين النفسي بالذکاء الروحي لدى معلمي التربية الخاصة في ضوء بعض المتغيرات الديموغرافية. مستقبل التربية العربية: المرکز العربى للتعليم والتنمية، 26(122)، 11-60.
علي، سيد إبراهيم (2017). الخصائص السيکومترية لمقياس الذکاء الروحي لدى أسر الأطفال ذوي الإعاقة العقلية. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، (8)، 135-167.
عويضة، أيمن حلمي (2020). مکونات الذکاء الروحي المنبئة بالصلابة المهنية وجودة حياة العمل لدى معلمي المرحلة الثانوية. مجلة الإرشاد النفسي: جامعة عين شمس - مرکز الإرشاد النفسي، (61)، 51-89.  
الغرابلي، زينب إسماعيل (2020). دور القيادة النسائية في تدعيم الذکاء الروحي لأعضاء هيئة التمريض بالمستشفيات التعليمية بجمهورية مصر العربية: دراسة تطبيقيةمجلة الدراسات التجارية المعاصرة: جامعة کفر الشيخ - کلية التجارة، 9، 505-541.
فضل، أحمد ثابت (2015). الذکاء الروحي وعلاقته بالسعادة والدافعية المهنية لدى عينة من معلمي المرحلة الابتدائية. مجلة کلية التربية: جامعة طنطا - کلية التربية، 60، 389-459.
محمد، محمد شعبان (2016). أثر تفاعل کل من الذکاء الروحي والسعادة على جودة حياة العمل لدى عينة من معلمي التربية الخاصة: دراسة إمبريقية. دراسات عربية في التربية وعلم النفس: رابطة التربويين العرب، 69، 325-398.  
الهاجري، وفاء شافي سعيد (2020). الذکاء الروحي وعلاقته بالدافعية المهنية والصمود النفسي لدي معلمي المرحلة الإبتدائية بدولة الکويت. مجلة القراءة والمعرفة: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، 20 (الجزء الثانى 226 أغسطس)، 125-179.
Amram, Y. (2007, August). The seven dimensions of spiritual intelligence: An ecumenical, grounded theory. In 115th annual conference of the American psychological association, San Francisco, CA (Vol. 12).
Dwivedi, S. (2020). Emotional intelligence and spiritual intelligence of the secondary school teachers in relation to teacher effectiveness.‏ International Journal of Multidisciplinary Educational Research, 9 (4), 102-114.
Fr. Vincent Pereira, Prof. Sr. M. Marion Mathew C.J. (2020). Effect of Spiritual Intelligence on School Teachers: In reference to Prayagraj District. International Journal for Innovative Research in Multidisciplinary Field, 6(2), 132-136.
George, R. M., & Visvam, S. (2013). Spiritual intelligence, its correlation with teacher effectiveness and academic achievement-a study. International Journal of Education and Psychological Research, 2(2), 106-110.‏
Khawaja, S. (2017). Impact of spiritual intelligence on employee task performance and OCB; mediating role of self-efficacy, moderating role of collectivist culture of Pakistan. Journal Business Review, 5(1), 34-45.‏
King, D. B. (2009). Rethinking claims of spiritual intelligence: A definition, model, and measure. Unpublished Master’s Thesis, Trent University, Peterborough, Ontario, Canada.‏
Kushwaha, S. S. (2014). Spiritual intelligence of prospective teachers in relation to their biographical factors. IOSR journal of humanities and social science, 19(10), 14-17.‏
MacHovec, F. (2002). Spiritual intelligence, the behavioral sciences, and the humanities. E. Mellen Press.
Nasel, D. (2004). Spiritual orientation in relation to spiritual intelligence a consideration of traditional Christianity and New Ageindividualistic Spirituality (Doctoral dissertation, University of South Australia).‏
Nodehi, H., & Nehardani, H. (2013). Relation between spiritual intelligence and job satisfaction. Journal of Social Issues & Humanities1(5), 67-72.‏
Saleem, M. Q., Singh, R., & Singh, B. (2017). A study of spiritual intelligence of teacher educators. International Journal of Current Multidisciplinary Studies, 3(4), 697-701.‏
Swarupa, R. T. & Siva, P. A. (2019). Spiritual intelligence and purpose in life of secondary school teachers. International Journal of Research –GRANTHAALAYAH, 7(10), 26-34.
Talukdar, S., & Gayen, S. G. (2017). Spiritual intelligence and teaching competency of secondary school teachers in south Bengal. International Journal of Research in Social Sciences, 7(12), 472-487.‏
Wigglesworth, C. (2014). SQ21: The twenty-one skills of spiritual intelligence. SelectBooks, Inc..‏
Yahyazadeh-Jeloudar, S., & Lotfi-Goodarzi, F. (2012). What is the relationship between spiritual intelligence and job satisfaction among ma and ba teachers?. International Journal of Business and Social Science, 3(8), 299-303.