الخصائص السيكوميترية لمقياس الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية ،كلية التربية،جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من الخصائص السيكوميترية لمقياس الإخفاقات المعرفية لذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية ، تم تطبيقه على عينة قوامها(150) تلميذاً من ذوى صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بالمرحلة الإعدادية للفصل الدراسى الأول من العام الدراسي 2021 – 2022 م . وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي تكّون مقياس الإخفاقات المعرفية من أبعاد أربعة وهى:(قصور التفكير والإدراك، وتشتت الانتباه، وصعوبة التذكر، وأخطاء أدائية) بنسب تباين قدرها (96,29) ،(71,14)،(34, 7)،(4,96) % من تباين الإخفاقات المعرفية، وبجذور كامنة قيمتها(49,10) (15,5) ، (57, 2) ،(1,74) على التوالي . كما تراوحت نتائج معاملات صدق مقياس الإخفاقات المعرفية ما بين(55,  :84(, لكل من أبعاد المقياس والدرجة الكلية . كما تراوحت نتائج معاملات ثبات ألفا ما بين(73:,92,)، وتراوحت نتائج معامل ثبات التجزئة النصفية ما بين(60 ,: 81,).
 

الكلمات الرئيسية