الخصائص السيكوميترية لمقياس العمل العاطفي لمعلمي التربية الخاصة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا،كلية التربية، قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكوميترية لمقياس العمل العاطفي لمعلمي التربية الخاصة, ولتحقق هدف الدراسة تم تطبيقه على عينة استطلاعية من(159) معلم ومعلمة بمدارس التربية الخاصة بمدينة المنيا بواقع (77 معلم ، 82 معلمة ) بمتوسط عمري (47.22) سنة وانحراف معياري (7.89), واستخدمت الدراسة مقياس العمل العاطفي (إعداد الباحث), وتم استخدام طريقتي الاتساق الداخلي و صدق التحليل العاملي للتأكد من صدق المقياس ، واستخدام معامل ألفا كرونباخ للتأكد من ثبات المقياس الحالي ، وقد أسفرت النتائج على تمتع المقياس بدرجة من صدق وثبات مرتفعة مما يؤكد ان المقياس الحالي صالح للتطبيق.

نقاط رئيسية

الخصائص السيكو مترية psychometric properties

مقياس العمل العاطفي Emotional labor scale

معلمي التربية الخاصة special education teachers

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


المراجع:
رجاء محمود أبو علام.(2006).التحليل الإحصائي للبيانات باستخدام برنامج spss .القاهرة. دار النشر للجامعات.
إبراهيم عباس الزهيري.(2007). تربية المعاقين والموهوبين ونظم تعليمهم إطار فلسفى وخبرات عالمية. ط2،دار الفكر العربي ،القاهره.
Buric I ,Sliskovic a & Penezic z .(2019) .A two-wave panel study on teacher's emotions and emotional labour strategies .Stress and Health . 35 (1). 27 – 38.
Chang M .(2009). An Appraisal Perspective of Teacher Burnout Examining the Emotional Work of Teachers. Educational Psychology Review,21,193-218.
Diefendorff  J, Richard  E&Yang  J. (2008). Linking emotion regulation strategies to affective events and negative emotions at work. Journal of Vocational Behavior. 73(3): 498-508.
Ghanizadeh A& Royaei N .(2015). Emotional facet of language teaching: emotion regulation and emotional labor strategies as predictors of teacher burnout. International Journal of Pedagogies and Learning,(2),139-150.
Hochschild  A .(1983). The Managed Heart: Commercialization of  Human Feeling. Berkeley. University of California Press.
Huang S ,yin H & Han J .(2019). Do Chinese Teachers Perform Emotional Labor Equally ? Multi-Group Comparisons Across Genders ,Grade Levels and Regions. Frontiers In Psychology .(10) 190
Liao Y, Luo S, Tsai M& Chen H.(2019). An exploration of the relationships between elementary school teachers' humor styles and their emotional labor. Teaching and Teacher Education.87(2). 1-26.
Maolin Y& Ye C.(2015). A Literature Review on Teachers’ Emotional Labor. Creative Education,( 6), 2232-2240.
Maxwell A & Riley P .(2017). Emotional Demands , Emotional Labour and Occupational Outcomes In School Principals: Modeling the Relationships . Educational Management Administration and Leadership . 45 (3) .484 – 502 .
Mikyoung  L & Stephen v .(2018).Teacher's Emotional Labour Discrete Emotions and Classroom Management Self-Efficacy. an International Journal of Experimental Educational Psychology,5(38),669-686.
Rhodes C & Greenway C .(2010). Dramatis Personae: Enactment and Performance in Primary School Headship . Management in Education. 24.149–153.
Truta C.(2012).Emotional Labor Strategies Adopted By School Psychologists . Procedia Social and Behavioral Sciences . 33 . 796-800.
Ugur  A, Inayet  A, Nihan D.(2014).Emotional Labour And Burnout Among Turkish Primary School Teachers.The Australian Educational Researcher,(41),155-189.
Valenti M ,Brown E , Horner C , Mahatmya D& Colditz J .(2019). Special Educator's Emotional Labour and Relationships With Students With Emotional and Behavioral Disorders .Teachers College Record .121 (7).
Yin H, Huang S, Lee J .(2017).Choose Your Strategy Wisely: Examining  the Relationships Between Emotional Labor in Teaching and Teacher Efficacy in Hong Kong Primary Schools. Teaching and Teacher Education. 66. 127-136.