فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الفاعلية الذاتية وأثره على تحسين اتجاهات طلاب التربية الخاصة نحو التعليم عن بُعد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة عين شمس،كلية التربية

2 كلية التربية الخاصة ، جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية فاعلية الذات لدى عينة من طلاب التربية الخاصة من خلال برنامج إرشادي معرفي سلوكي بما يتضمنه من فنيات متعددة. وتكونت عينة الدراسة من (٩٨) طالباً وطالبة من طلاب التربية الخاصة بالفرقة الرابعة، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (٢١-٢٢) عاماً؛ بينما تكونت عينة الدراسة الأساسية من(٥٠) طالباً وطالبة من طلاب المرحلة الجامعية تراوحت أعمارهم الزمنية بين (٢١-٢٢) عاماً. وتم تقسيم العينة إلى مجموعتين الأولى تجريبية: تكونت من (٢٥) طالباً وطالبة والأخرى ضابطة:  تكونت من (٢٥) طالباً وطالبة، واعتمدت الدراسة على مقياس الفاعلية الذاتية (إعداد: الباحثان)، ومقياس اتجاهات الطالب المعلم نحو التعليم عن بُعد (إعداد: الباحثان)، وبرنامج إرشادي معرفي سلوكي لتنمية الفاعلية الذاتية لدى طلاب التربية الخاصة من (إعداد: الباحثان)، وأسفرت نتائج الدراسة عن الآتي:

توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الفاعلية الذاتية فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الفاعلية الذاتية فى اتجاه القياس البعدي.
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الفاعلية الذاتية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب في القياس البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة على مقياس الاتجاهات نحو التعليم عن بعد فى اتجاه أفراد المجموعة التجريبية.
توجد فروق ذات دلالة إحصائيةً بين متوسطي درجات الطلاب في التطبيق القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو التعليم عن بعد فى اتجاه القياس البعدي
لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب فى القياسيين البعدي والتتبعي للمجموعة التجريبية على مقياس الاتجاهات نحو التعليم عن بُعد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية