الخصائص السيكوميترية لمقياس مهارات التفكير الميتامعرفي لدي طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية _جامعة المنيا

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من الخصائص السيكوميترية لمقياس مهارات التفكير الميتامعرفي على عينة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا، بلغ عددهم (141) طالباً وطالبة من طلاب الدراسات العليا بكلية التربية جامعة المنيا في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023م. وقد أظهرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي تكون مقياس مهارات التفكير الميتامعرفي من أربعة أبعاد هي: (التخطيط والتنظيم، والتقييم والمراقبة، والتقويم، وصياغة الاستراتيجيات والبدائل) بنسب تباين قدرها (15.38)، (10.18)، (12,70)، (7,68)، وبجذور كامنة (7.23)، (4,78)، (5.97)، (3,61). وتراوحت نتائج اختبار الصدق البنائي للمقياس ما بين (76, ، 88,) لكل من أبعاد المقياس والدرجة الكلية للمقياس، كما تراوحت نتائج معامل ثبات ألفا ما بين (77, ، 90,)، و نتائج معامل ثبات التجزئة النصفية ما بين (76, ،86,).

الكلمات الرئيسية