الفروق بين مرتفعى و منخفضى التعقيد المعرفى في الابداع الانفعالى لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية ، كلية التربية ،جامعة المنيا -مصر

المستخلص

هدف البحث الي دراسة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التعقيد المعرفي كأحد الأساليب المعرفية التي يستخدمها الطالب في الابداع الانفعالي. والفروق في التعقيد المعرفي والابداع الانفعالي طبقا للنوع والتخصص الأكاديمي، وما إذا كان هناك فروق بين مرتفعي ومنخفضي التعقيد المعرفي في الابداع الانفعالي. وذلك على عينة من (336) من طلاب الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية بمتوسط عمري (20.55) وانحراف معياري (0.74)، طبق عليهم مقياسي التعقيد المعرفي، والابداع الانفعالي من اعداد الباحثة. وتوصلت نتائج الدراسة الي عدم وجود فروق في كل من التعقيد المعرفي وبعدية التكامل المعرفي والتمايز المعرفي، والابداع الانفعالي بأبعاده الثلاثة (المرونة والاصالة والفعالية) تعزى لمتغير النوع والتخصص الأكاديمي، كما وجد علاقة ارتباطية موجبة داله احصائيا بين التعقيد المعرفي ببعديه التكامل والتمايز المعرفي والابداع الانفعالي بأبعاده (المرونة، الاصالة والفعالية)، كما توصلت نتائج الدراسة الي وجود فروق بين مرتفعي ومنخفضي التعقيد المعرفي في الابداع الانفعالي لصالح مرتفعي التعقيد المعرفي. واختتمت الدراسة بمجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات المفتاحية: الأساليب المعرفية، التعقيد المعرفي، الابداع الانفعالي، طلاب الجامعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية