الإندماج و الشغف الأكاديمي كمنبئين بالهناء النفسى لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد الصحة النفسية ، قسم الصحة النفسية ، کلية التربية ، جامعة المنيا ، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف مدى إسهام كل من: الاندماج والشغف الأكاديمي في التنبؤ بالهناء النفسي لدى عينة من طلاب الجامعة، وللتحقق من هذا الهدف وضعت الباحثة بعض الفروض البحثية التالية: يوجد مستوى مرتفع لكل من : الاندماج الأكاديمي، والشغف الأكاديمي، والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة، ويسهم الاندماج الأكاديمي إسهامًا دالًا في التنبؤ بالهناء النفسي لطلاب الجامعة، ويسهم الشغف الأكاديمي إسهامًا دالًا في التنبؤ بالهناء النفسي لطلاب الجامعة، ولتحقق من أهداف البحث الحالي استعانت الباحثة بثلاث أدوات للدراسة وهى: مقياس(الاندماج الأكاديمي، إعداد عفيفي وآخرون،2021، تعديل الباحثة)، ومقياس ( الشغف الأكاديمي ، إعداد / Vallerand, etal,2003 ترجمة الباحثة)، ومقياس (الهناء النفسي، إعداد  Riff,2006 ترجمة الباحثة)، ومن ثم تم اختيار عينة البحث بطريقة العينة الطبقية العشوائية وفق المنهج الوصفي من بين طلاب كلية التربية جامعة المنيا، وتم تقسيمها إلى عينة استطلاعية وتكونت من (100) طالبا وطالبة، وذلك لحساب الخصائص السيكوميترية لأدوات البحث، وعينة أساسية تكونت من (320) طالبًا وطالبة للتحقق من صحة فروض البحث، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود مستوى مرتفع لكل من: الاندماج الأكاديمي، والشغف الأكاديمي، والهناء النفسي لدى طلاب الجامعة، وإسهام كلٍ من : الاندماج والشغف الأكاديمي إسهامًا دالًا في التنبؤ بالهناء النفسي لطلاب الجامعة، ومن ثم قدم البحث بعض التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية