الخصائص السيكوميترية لمقياس الاندماج النفسي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية _ قسم الصحة النفسية - جامعة المنيا

المستخلص

يصف الاندماج النفسي مشاعر وسلوكيات وأفكار الطلاب حول خبراتهم المدرسية، فهو بناء مهم  لأنه يمكن الطالب من ربطه بالنتائج الأكاديمية مثل التحصيل واتمام الدراسة. ومن ثم، هدفت الدراسة الحالية إلى بناء مقياس الاندماج النفسي لطلاب المرحلة الثانوية والتحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس، وتكونت العينة الاستطلاعية للدراسة من (232) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمدينة المنيا منها (116) من الذكور ، (116) من الأناث ، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي. وتم تطبيق مقياس الاندماج النفسي (إعداد الباحثة)  والذي يتكون من (41) مفرده موزعة علي ثلاث أبعاد: بعد الاندماج السلوكي ، بعد الاندماج الإنفعالي ، وبعد الإندماج المعرفي. وتم استخدام صدق الاتساق الداخلى والتحليل العاملى وصدق المحكمين للتأكد من صدق المقياس ، واستخدم معامل ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية للتأكد من ثبات المقياس ، وقد أسفرت الدراسة عن صدق وثبات مرتفع للمقياس مما يؤكد على الكفاءة السيكوميترية لمقياس الإندماج النفسي كأداة قياس عملية لقياس الإندماج النفسي لدي طلاب المرحلة الثانوية في البيئة المصرية. واختتم البحث بتقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية