الخصائص السيكومترية لمقياس التقبل الاجتماعي لتلاميذ المرحلة الابتدائية تجاه اقرانهم المدمجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا ، كلية التربية ، قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس التقبل الاجتماعي  مشتق من معايير خصائصة السيكومترية  لعينة من تلاميذ المرحلة الابتدائية تجاه اقرانهم المدمجين، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة ببناء مقياس، حيث تكونت عينة الدراسة من (242) تلميذاً من تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس المطبقة لنظام الدمج بمدينه المنيا بواقع (112 تلميذ ، 130 تلميذة ) بمتوسط عمري (11.25) سنة وانحراف معياري (0.83) سنة ، وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الاتساق الداخلي وذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس، كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس النفسية والتي منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، كذلك حقق المقياس معايير الصدق باستخدام طريقتي الاتساق الداخلي والتحليل العاملي، وفي مجمل النتائج يمكن أن نخلص إلى تحقق الخصائص السيكومترية  للمقياس على عينة الدراسة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية