أثر استخدام القصة الرقمية في رفع الوعي بأشكال الإساءة وتنمية مهارات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوات صعوبات التعلم المعرضات للتحرش

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة بني سويف، كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة ،قسم التخاطب واضطرابات اللغة

المستخلص

هدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين الإساءة وأشكالها واضطرابات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوي صعوبات التعلم المعرضات للتحرش ، ومدى فعالية برنامج سلوكي قائم على القصة الرقمية في رفع مستوى الوعي بأشكال الإساءة وتنمية مهارات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوي صعوبات التعلم المعرضات للتحرش ، وقد تكونت عينة الدراسة من مجموعة من الفتيات ذوي اضطرابات النطق والكلام بمحافظة المنيا قوامها (15) فتاة ، واشتملت أدوات الدراسة على مقياس أشكال الإساءة الجسدية والسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة ، ومقياس اضطرابات النطق والكلام المصور والبرنامج السلوكي الذي تكونت عدد جلساته من (16) جلسة وقد استخدمت الباحثة مجموعة متنوعة من فنيات النظرية السلوكية ، واعتمد التصميم التجريبي للبرنامج على المجموعة الواحدة ( قياس قبلي ، بعدي ، تتبعي ) ، وكما تمثلت الأساليب الإحصائية في : معامل ارتباط بيرسون Person ، اختبار ويلكوكسونWilcoxon  للتحقق من صحة فروض البحث ، وكشفت النتائج عن فعالية برنامج سلوكي قائم على القصة الرقمية في رفع مستوى الوعي بأشكال الإساءة وتنمية مهارات النطق والكلام لدى عينة من الفتيات ذوي صعوبات التعلم المعرضات للتحرش.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية