التذوق النفسي كمتغير وسيط بين الاجترار و الاضطرابات الانفعالية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 Egypt - Cairo - Nasr City - Al Azhar University - Faculty of Egypt - Cairo - Nasr City - Al Azhar University - Faculty of

2 كلية التربية بنين – جامعة الأزهر- القاهرة

المستخلص

هدف البحث إلى التحقق من دور التذوق النفسي كمتغير وسيط في العلاقة بين الاجترار والاضطرابات الانفعالية، والكشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين التذوق النفسي والاجترار والاضطرابات الانفعالية، وبلغ عدد المشاركين في البحث (570) مشاركًا من طلاب كلية التربية – جامعة الأزهر، بواقع (257) من طلاب التخصص العلمي و(313) من طلاب التخصص الأدبي، ممن تراوحت أعمارهم من (18–23) عامًا، بمتوسط عمري (20,69) عامًا، وانحراف معياري (1,534)، وتكونت أدوات البحث من مقياس التذوق النفسي (إعداد الباحثان)، ومقياس الاضطرابات الانفعالية إعداد (Lovibond & Lovibond, 1995)، ومقياس الاجترار إعداد (Nolen-Hoeksema& Moorow 1991) ترجمة الباحثان، وتم استخدام الأسلوب الإحصائي تحليل المسار للتحقق من النموذج باستخدام البرنامج الإحصائي (AMOS 26)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود مؤشرات مطابقة مقبولة لنموذج تحليل المسار للاجترار كمتغير مستقل والتذوق النفسي كمتغير وسيط والاضطرابات الانفعالية كمتغير تابع، ووجود تأثيرات مباشرة سالبة دالة إحصائيًا للاجترار في التذوق النفسي، والتذوق النفسي في الاضطرابات الانفعالية، ووجود تأثيرات مباشرة موجبة دالة إحصائيًا للاجترار في الاضطرابات الانفعالية، ووجود تأثيرات غير مباشرة دالة إحصائيًا للاجترار في الاضطرابات الانفعالية من خلال التذوق النفسي كمتغير وسيط.
 الاجترار، التذوق النفسي، الاضطرابات الانفعالية، طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية