فعالية برنامج إرشادى قائم العلاج بالقبول و الإلتزام لتحسين مهارات الذكاء الرقمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى اضطراب الألعاب الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية،كلية التربية،جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية البرنامج الإرشادى القائم على العلاج بالقبول والإلتزام لتحسين مهارات الذكاء الرقمى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية ذوى اضطراب الألعاب الإلكترونية، والتعرف على مدى أستمرارية البرنامج من خلال القياس التتبعى (بعد شهر ونصف). وتكونت العينة من(44) تلميذًا من الصف الأول والثانى من المرحلة الإعدادية بإدارة بنى سويف التعليمية، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين المجموعة التجريبية وقوامها(22) تلميذًا ، والمجموعة الضابطة وقوامها(22) تلميذًا ، تراوحت أعمارهم بين(13-14) سنة، وتمثلت الأدوات في المقاييس الآتية: مقياس الذكاء الرقمى (إعداد:الباحثة)،ومقياس اضطراب الألعاب الإلكترونية(إعداد :الباحثة)،والبرنامج الإرشادى القائم على القبول والإلتزام (إعداد:الباحثة)، وتمت جميع المعالجات الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي(SPSS)، وأظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في الذكاء الرقمى في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الذكاء الرقمى في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي .وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الذكاء الرقمى في القياسين البعدي والتتبعي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية