دراسة تحليلية لتنمية الوعي الأمني للمعلم من خلال برنامج إعداده في ضوء التحديات الفکرية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة جدة- المملکة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة الى إبراز أهمية الوعي الأمني للمعلم وتنميته في ظل التحديات الفکرية المعاصرة، من خلال التعرف على واقع الوعي الأمني للمعلم ومدى تنميته من خلال برامج إعداد المعلم في المملکة العربية السعودية. ثم وضع تصور مقترح لتنمية الوعي الأمني للمعلم وتفعيله من خلال برامج إعداد المعلم، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بهدف وصف برنامج (الإعداد التربوي للمعلم ) في ضوء التحديات الفکرية المعاصرة للوصول إلى تصور مقترح يمکن من خلاله تفعيل هذا الدور الحيوي للمعلم ، وتم تناول أهمية الوعي الأمني للمعلم من خلال تحليل البرنامج الحالي لإعداد المعلم في جامعة جدة في المملکة العربية السعودية ( برنامج الدبلوم التربوي ) ثم قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتنمية الوعي الأمني لدي المعلم في ضوء التحديات الفکرية المعاصرة من تطرف وغلو وإرهاب وکانت أهم النتائج التالي توصلت إليها الدراسة : عدم وضوح ملامح للتربية السياسية على اختلاف مفرداتها من وعي أمني, مواطني, ولاء، انتماء, على الرغم من واقع الأمة بشکل عام والمملکة بشکل خاص والتحديات المختلفة التي تمر بها وعلى رأسها الإرهاب وتداعياته. وحيث أن البرنامج ومقرراته بشکله العام ما زال لا يعير هذا الجانب الاهتمام المطلوب. اقترحت الدراسة إدراج مادة متخصصة تعمل على تنمية الوعي الأمني لدى (الطالب – الطالبة ) معلمي المستقبل تهتم بتقديم الجانب المعرفي الصحيح , الذي يشارک فيه الطلاب من خلال التحليل والمناقشة والحوار،  ومستمد من التفکير العلمي.

الكلمات الرئيسية