استخدام نموذج ساميجيما Samejima للاستجابة المتدرجة ثنائي البارامتر في تدريج مقياس الإرهاق الأکاديمي لدى طلاب المرحلة الثانوية العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس التربوي- کلية التربية - جامعة الزقازيق- مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى استخدام نموذج ساميجيما للاستجابة المتدرجة ثنائي البارامتر کأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة في تدريج مقياس الإرهاق الأکاديمي، مع معرفة أثر بعض المتغيرات، مثل؛ النوع (ذکور/ إناث)، والتخصص الدراسي (علمي/ أدبي)، والصف الدراسي (الأول/ الثاني/ الثالث)؛ ولتحقيق هذا الهدف أُعد مقياس مکون من (73) مفردة، وتم تطبيقه على عينة قوامها (1088) طالب من طلاب المرحلة الثانوية العامة، وتم استخدام برنامج SPSS، وبرنامج eirt- Item Response Theory Assistant for Excel، وبرنامج Easy Estimation Ver.2.1.4 في تحليل بيانات هذا المقياس، وأسفرت نتائج البحث عن؛ تحقق افتراضات نموذج الاستجابة المتدرجة في المقياس، وأن مدى قيم معالم الصعوبة والتمييز للمفردات تقع ضمن الحدود المقبولة لافتراضات نموذج الاستجابة المتدرجة، کما أن هناک تطابق لجميع مفردات المقياس لتوقعات نموذج الاستجابة المتدرجة ماعدا مفردتين؛ مما يؤکد تمتع المقياس بخصائص سيکومترية جيدة في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة، وقد تکون المقياس في صورته النهائية من (71) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد هي (الاجهاد من مطالب الدراسة، واللامبالاه الأکاديمية، وإنخفاض الإنجاز الشخصي الأکاديمي)، کما أوضحت نتائج البحث أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات کلً من الذکور والإناث في الدرجة الکلية للإرهاق الأکاديمي، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0,01) بين متوسطات درجات الطلاب ذوي التخصص العلمي والأدبي في الدرجة الکلية للإرهاق الأکاديمي وأبعاده الفرعية لصالح متوسط درجات الطلاب ذوي التخصص الأدبي، کما توجد فروق ذات دلالة إحصائية (عند مستوى 0,01) بين متوسطات درجات الطلاب في الدرجة الکلية لمقياس الإرهاق الأکاديمي ترجع إلى الصف الدراسي، وتوصي الباحثة باستخدم نماذج الاستجابة للمفردة في تحليل وتدريج مفردات بعض المقاييس والاختبارات النفسية والتربوية.

الكلمات الرئيسية