مستويات أنماط السيادة النصفية للمخ وعادات الاستذکار کمنبئات بالتحصيل الدراسي في مادة الأحياء لدى متعلمي الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

لمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لمقطم, القاهرة, مصر

المستخلص

هدف البحث تعرف مستويات أنماط السيادة النصفية للمخ لدى متعلمي الصف الثاني الثانوي، ودراسة العلاقة بين السيادة النصفية للمخ والإنجاز الأکاديمي لدى متعلمي الصف الثاني الثانوي، ودراسة تأثير التفاعل المشترک بين السيادة النصفية للمخ وعادات الاستذکار على الإنجاز الأکاديمي لدى متعلمي الصف الثاني الثانوي، والتنبؤ بالإنجاز الأکاديمي من خلال أنماط السيادة النصفية للمخ وعادات الاستذکار. وتکونت عينة البحث في صورتها النهائية من (300 ذکور)، و(300 إناث) من متعلمي الصف الثاني الثانوي، ممن وافقوا على المشارکة في البحث، متوسط أعمارهم 16.7 عاما، بانحراف معياري قدره 1.02. وقد استخدم المنهج الوصفي الذي يصف الظاهرة ويدرسها کما توجد في الواقع، وتم تطبيق مقياس أنماط التعلم والتفکير (السيادة النصفية للمخ) (من إعداد تورانس، تاجارت، ترجمة وتقنين صلاح أحمد مراد، 1994)، ومقياس عادات الاستذکار (إعداد /الباحث). وقد أشارت النتائج إلى تمثيل الاناث للنمط المتکامل، في حين يتقارب الذکور والاناث في السيادة النصفية اليمنى للمخ. کما تبين عدم وجود علاقة دالة بين التحصيل الدراسي في مادة الاحياء والسيادة النصفية للمخ لدى المتعلمين. وايضا لا توجد علاقة دالة بين الإنجاز الأکاديمي في مادة الأحياء وعادات الاستذکار لدى المتعلمين. بالإضافة إلى ذلک، فإن التفاعل المشترک للسيادة النصفية للمخ، وعادات الاستذکار يرتبط وبقوة مع التحصيل الدراسي في مادة الأحياء. کما قدم کل من المتغيرين المستقلين مساهمات فردية کبيرة في التنبؤ بالإنجاز الأکاديمي.

الكلمات الرئيسية