الاتجاه نحو ذوى الإعاقة الفکرية وعلاقته باضطراب اللغة الاستقبالية لذوى الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية – کلية التربية – جامعة المنيا- مص

المستخلص

 
 
 
 
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الاتجاه نحو ذوى الإعاقة الفکرية وعلاقته باضطراب اللغة الاستقبالية لذوى الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم، تکونت عينة الدراسة الأساسية من (75) من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة القابلين للتعلم بمتوسط عمري (7.60) وانحراف معياري (1.115) ومتوسط ذکاء (62.066) وانحراف معياري (6.26). طبق عليهم مقياس اللغة الاستقبالية (2018) م، مقياس الاتجاه نحو المعوقين (1992) م. وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين الاتجاه نحو ذوى الإعاقة الفکرية واضطراب اللغة الاستقبالية لذوى الإعاقة الفکرية القابلين للتعلم، کما لم توجد فروق في اضطراب اللغة الاستقبالية تعزى الى متغير الجنس (ذکور – اناث).
 

الكلمات الرئيسية