هدفت الدراسة الحالية للکشف عن أفضل نموذج بنائى يفسر العلاقات السببية بين کل من المرونة المعرفية وکفاءة الذات الاکاديمية والانتماء لدى تلميذات المرحلة الإعدادية ، شملت عينة الدراسة (315) تلميذة من تلميذات مدرسة زهران الإعدادية الرسمية بمحافظة الإسکندرية ، بمتوسط عمر زمنى (13.5) عاما وانحراف معيارى (0.54) ، تم استخدام مقياس المرونة المعرفية إعداد Dennis &Vander (2010) (ترجمة وتقنين الباحثة ) ، ومقياس کفاءة الذات الأکاديمية (إعداد الباحثة ) ، ومقياس الانتماء للمراهقين إعداد محمد النوبى (2010) ، وقد أسفرت الدراسة عن نتائج مؤداها : شکلت متغيرات الدراسة فيما بينها نموذجا بنائيا يفسر العلاقات السببية بين المرونة المعرفية کمتغير مستقل وکفاءة الذات الأکاديمية کمتغير وسيط والانتماء کمتغير تابع وذلک لدى عينة الدراسة ، حيث وقعت مؤشرات حسن المطابقة فى المدى المثالى ، کما تم التوصل لوجود تأثيرات سببية مباشرة موجبة دالة لمتغير المرونة المعرفية على متغير کفاءة الذات الأکاديمية ، وتأثيرات سببية مباشرة موجبة دالة لمتغيرکفاءة الذات الأکاديمية على متغير الانتماء ، وتاثيرات سببية غير مباشرة موجبة دالة للمرونة المعرفية على الانتماء عبر کفاءة الذات الأکاديمية لدى تلميذات المرحلة الإعدادية عينة الدراسة .