نمذجة العلاقات السببية بين المرونة النفسية و کفاءة الذات الأکاديمية وقلق الاختبار لدى طلاب کلية التربية-جامعة الاسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التربوي -کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

        هدفت الدراسة إلى نمذجة العلاقات السببية بين المرونة النفسية وکفاءة الذات الاکاديمية وقلق الاختبار بهدف الکشف عن التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لکل من المرونة النفسية وکفاءة الذات الاکاديمية في قلق الاختبار ،  تکونت عينة الدراسة الأساسية  (310) طالب وطالبة من طلاب الفرقة الثالثة شعبة التعليم الأساسي بکلية التربية جامعة الإسکندرية ، بمتوسط عمر زمني قدره (20.76) عام وبانحراف معياري قدره (1.95) ،واستخدمت الدراسة مقياس المرونة النفسية (اعداد Connor&Davidson ترجمة الباحثة) ، ومقياس کفاءة الذات الاکاديمية (اعداد الباحثة )، والقائمة المعدلة لقلق الاختبار (اعداد نبيل الزهار)،توصلت الدراسة إلى: تشکل متغيرات الدراسة المرونة النفسية بأبعادها ، الکفاءة الذاتية الأکاديمية بأبعادها، وقلق الاختبار نموذجا بنائيا يفسر العلاقات السببية بين هذه المتغيرات لدى عينة الدراسة ،  يوجد تأثير سالب مباشر للصلابة في قلق الاختبار، يوجد تأثير سالب غير مباشر للصلابة والتفاؤل  وسعة الحيلة والهدف في قلق الاختبار، يوجد تأثير سالب مباشر للمثابرة الأکاديمية والثقة في الاداء والتنظيم الذاتي  في قلق الاختبار، يوجد تأثير موجب مباشر للصلابة في کل من الثقة في الاداء والتنظيم الذاتي ، يوجد تأثير موجب مباشر لکل من التفاؤل وسعة الحيلة والهدف في کل من المثابرة الاکاديمية ،الثقة في الاداء والتنظيم الذاتي.

الكلمات الرئيسية