اثر التعرض للإساءة فى مرحلة الطفولة على مستوى الذکاء الأخلاقى والأخفاق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

الاکاديمية المهنية للمعلمين- مصر

المستخلص

هدف البحث التعرف على العلاقة بين الإساءة فى مرحلة الطفولة ومستوى الذکاء الأخلاقى والأخفاق المعرفى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادية ,  وکذلک دراسة الفروق بين منخفضى ومرتفعى الاساءة فى مرحلة الطفولة فى الذکاء الاخلاقى والاخفاق المعرفى ,وکذلک التعرف على التأثيرات المباشرة والغير مباشرة بين الإساءة فى مرحلة الطفولة والذکاء الأخلاقى والأخفاق المعرفى  لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية وذلک لدى عينة  تکونت من (405) تلميذ وتلميذه من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى  ,تم استخدم المنهج الوصفى التحليلى , وتم اعداد مقياس خبرات الإساءة فى مرحلة الطفولة ومقياس الذکاء الأخلاقى ومقياس الأخفاق المعرفى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية ,وقد توصل البحث إلى انه توجد علاقة سالبة ودالة احصائيا بين الإساءة فى مرحلة الطفولة ومستوى الذکاء الأخلاقى , وتوجد علاقة موجبة ودالة احصائيا بين الإساءة فى مرحلة الطفولة و الأخفاق المعرفى , لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الذکاء الاخلاقى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى (مرتفعى-منخفضى ) الاساءة فى مرحلة الطفولة, لا توجد فروق ذات دلالة احصائية فى الاخفاق المعرفى لدى تلاميذ الصف الثانى الاعدادى (مرتفعى-منخفضى) الاساءة فى مرحلة الطفولة  ,توجد تأثيرات مباشرة ودالة احصائيا لأبعاد الإساءة فى مرحلة الطفولة على متغير الأخفاق المعرفى , ويوجد تأثيرات غير مباشرة  ودالة احصائيا لأبعاد خبرات الإساءة فى مرحلة الطفولة على متغير الذکاء الأخلاقى .

الكلمات الرئيسية