التفاؤل - التشاؤم وعلاقته بالمناعة الفکرية ومظاهر السلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية

المؤلف

الاکاديمية المهنية للمعلمين- مصر

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين التفاؤل- التشاؤم وکل من المناعة الفکرية والسلوک الإيجابى  لدى طلاب المرحلة الثانوية , التعرف على  الفروق بين الجنسين فى  التفاؤل- التشاؤم, التعرف على مستوى المناعة الفکرية ومستوى السلوک الإيجابى  لدى طلاب المرحلة الثانوية , وقد اجريت الدراسة على عينة مکونة من( 303) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الشرقية , وتم تطبيق الادوات الاتية على عينه الدراسة : مقياس "التفاؤل-التشاؤم من اعداد الباحثة , ومقياس المناعة الفکرية (اعداد الباحثة ), ومقياس السلوک الإيجابى من اعداد( الهام بريخ,2015), ولتحقيق اهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى , وقد اسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق بين الذکور والاناث فى مقياس التفاؤل-التشاؤم, يتمتع طلاب المرحلة الثانوية بمستوى مناعة فکرية مرتفع , يوجد علاقة موجبة ودالة احصائيا بين التفاؤل-التشاؤم والمناعة الفکرية لدى طلاب المرحلة الثانوية, وکذلک وجود علاقة موجبة ودالة احصائيا بين التفاؤل-التشاؤم ومظاهر السلوک الإيجابى لدى طلاب المرحلة الثانوية , کذلک ان طلاب المرحلة الثانوية لديهم مستوى منخفض فى السلوک الإيجابى 

الكلمات الرئيسية