المشکلات الإحصائية والمنهجية في إعداد البحوث التربوية والنفسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس - القياس النفسي والتقويم التربوي - کلية التربية ابن رشد للعلوم الانسانية- جامعة بغداد - العراق

المستخلص

    يهدف البحث الحالي الى الوقوف على بعض الأشکاليات الاحصائية والمنهجية التي تواجه الباحثين في مجال البحوث التربوية والنفسية عند إعدادهم لإجراءات البحوث التربوية والنفسية وطرائق التدريس من ناحية استعمال الوسائل الاحصائية واعداد ادوات البحث . وتناول الباحثان هذ المشکلات بوصفها تساؤلات تثار باستمرار حول بعض الإجراءات الضرورية في البحث, أو أنها قد تکون أخطاءً شائعة درج بعض الباحثين على اعتمادها لعدم معرفتهم بالإجراءات الصحيحة من جانب , أو اعتمادهم على الإجراءات الخاطئة المتبعة في بعض الدراسات السابقة من جانب أخر .  کما يحاول البحث اقتراح الحلول العلمية التي تعالج هذه المشکلات وصولا إلى تمکين الباحثين من التعامل بدقة مع بعض المفاصل الإجرائية للبحوث بما يحقق مستوى أعلى من الدقة العلمية ، اذ أن اغلب الحلول المقترحة جاءت نتيجة دراسات وبحوث متخصصة في مجال القياس والتقويم، مع وضع بعض التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية