هدفتالدراسة الحالية إلى الکشف عن فاعلية برنامج معرفي لخفض مظاهر العسر القرائي وأثره في تحسين الدافعية الأکاديمية لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعلم، وتکونت عينة الدراسة في صورتها النهائية على (20) من تلاميذ ذوي صعوبات التعلم (ذوي مظاهر العسر القرائي)، تتراوح أعمارهم من بين (9-10) سنوات، بمتوسط عمري (8،65) وانحراف معياري (0،48)، حيث تم تقسم العينة إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (10) تلاميذ ومجموعة ضابطة (10) تلاميذ. وقد تمثلت أدوات الدراسة في البرنامج المعرفي لخفض مظاهر العسر القرائي، وقائمة المهارات القرائية، واختبار مظاهر العسر القرائي، ومقياس الدافعية الأکاديمية من (إعداد الباحث)، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على اختبار مظاهر العسر القرائي في التطبيق البعدي لصالح المجموعة التجريبية، کما اشارت النتائج إلى ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي عل اختبار مظاهر العسر القرائي لصالح التطبيق البعدي، کما اشارت النتائج إلى ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي على مقياس الدافعية الأکاديمية لصالح التطبيق البعدي.