فعالية برنامج إرشادي أسري معرفي سلوکي في الحد من سلوکيات التحدي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتدريب

المؤلف

أستاذ التربية الخاصة المشارک - قسم التربية الخاصة -کلية التربية – جامعة الملک فيصل

المستخلص

يتعرض آباء الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية للضغوط النفسية عندما يفشلون في الحد من
سلوکيات التحدي لدى أطفالهم وتدريبهم على ممارسة السلوکيات المقبولة اجتماعيًا، وقد هدف
هذا البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي أسري معرفي سلوکي في الحد من سلوکيات
التحدي لدى عينة من الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتدريب، وقد تکونت عينة البحث
من  14  أبًا، و 14  طفل من ذوي الإعاقة الفکرية القابلين للتدريب، من المسجلين بعدد من
المراکز الأهلية القائمة على رعايتهم بمحافظة الأحساء بالمملکة العربية السعودية، تراوحت
أعمارهم الزمنية بين  9 - 12  سنوات، بمتوسط عمري قدره  10.64 سنة، و انحراف معياري
± 1.28  سنة، وتراوحت نسب ذکائهم بين  40 - 55 ، وقد اشتملت أدوات البحث علصى مقياس
سلوک التحدي للطفل إعداد/ بورک تايلور وآخرون (Bourke-Taylor, et al. (2013) ، و)تعريب
وتقنين/ الباحث(، والبرنامج الإرشادي )إعداد/ الباحث، وقد أظهرت نتائج البحث وجود فروق
دال إحصائيًا عند مستوى دلالة (> 0.05 ) بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة البحث على
مقياس سلوک التحدي في القياسين القبلي والبعدي في الاتجاه الأفضل لصالح القياس البعدي،
کما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي رتب درجات أفراد عينة
البحث على مقياس سلوک التحدي للطفل في القياسين البعدي والتتبعي. وفي ضوء نتائج البحث
يوصي الباحث بضرورة تقديم العديد من البرامج الإرشادية لآباء الأطفال ذوي الإعاقة الفکرية
القابلين للتدريب  للحد من السلوکيات الأخرى غيرالم قبولة اجتماعيًا لدى أطفالهم.

الكلمات الرئيسية