فعالية برنامج إرشادي مختصر قائم علي فنية تدريب الانتباه في خفض الإخفاقات المعرفية لذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة المنيا - كلية التربية - قسم الصحة النفسية

المستخلص

هدف البحث إلي تعرف فعالية برنامج إرشادي مختصر قائم علي فنية تدريب الانتباه في خفض الإخفاقات المعرفية لذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بلغ عددهم(20)تلميذاً وتلميذةٍ بالصف الثاني الإعدادي من ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية بمدرسة شلبي الإعدادية في الفصل الدراسي الأول من عام 2022-2023م، تم استخدام المنهج الشبه تجريبيي، تم استخدام اختبار كاتل للعامل العام مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة " المقياس الثاني الصورة (أ) تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب واّخرون (2004)، واختبار الفرز النيرولوجي تعريب وتقنين عبد الوهاب كامل( 2007) ، ومقياس الخصائص السلوكية المميز لذوي صعوبات التعلم إعداد مصطفي كامل(٢٠٠5)، ومقياس تشخيص صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية لميرفت ممدوح كامل (2017)، ومقياس الإخفاقات المعرفية(إعداد الباحثة،2021)، وتوصلت النتائج إلي فعالية فنية تدريب الانتباه في خفض الإخفاقات المعرفية لذوي صعوبات التعلم اللغة الإنجليزية، ووجود فروق دالة إحصائياً لصالح التطبيق البعدي في مقياس الإخفاقات المعرفية.
 

نقاط رئيسية

- توصيات الدراسة : في ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ـ وبالرجوع للوضع القائم في المؤسسات التعليمية تجاه التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتحديداً صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية ، يمكن صياغة بعض التوصيات كما يلي :

  • ضرورة الاهتمام بفئة ذوي صعوبات تعلم اللغة الإنجليزية وتوضيح خطورة هذه المشكلة .
  • الاهتمام بتأهيل المعلمين في مجال صعوبات التعلم وتعليمهم كيفية بناء برامج إرشادية.

البحوث المقترحة :في ضوء النتائج التي تم الحصول عليها يمكن اقتراح بعض البحوث التالية :

1-دراسة الإخفاقات المعرفية لدي فئات وأعمار زمنية مختلفة.

2-وضع برامج إرشادية لخفض الإخفاقات المعرفية لدي فئات مختلفة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية


-المراجع:
أحمد الحرملة .(٢٠١٩).الإخفاق المعرفي وعلاقته بالمعرفة الخططية وأداء بعض المهارات المركبة لدي لاعبي كرة القدم . مجلة الإبداع الرياضي، 10 ( ١)،  16-34.
أحمد جاد الرب.(2018). فاعلية الإرشاد الميتامعرفي في خفض اضطرابات القلق الاجتماعي ، مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس،( 54 )، 1-63.
أزهار رشيد ، و أنمار كاظم .(٢٠١٧).الإخفاق المعرفي علي وفق نطاق السيطرة الدماغية السائدة لدي طلبة الإعدادية. حوليات آداب عين شمس ، ٤٦، ٢٦١-٢٨٦.
أسماء فتحي. (2020). العوامل الميتامعرفية كمنبيء باضطراب تشوه الجسد الوهمي لدي الطلبة الجامعيين "دراسة سيكومترية – كلنيكية .المجلة التربوية كلية التربية ، جامعة المنيا ، (70) ، 150-201.
أشرف نجيب .(2017، يناير ). مظاهر الإخفاقات المعرفية في الحياة اليومية .المجلة المصرية لعلم النفس الإكلينيكي الإرشادي. 5(1) ، 73-104.
أمل العبابجي ، رحمة طه. (2019). قياس مستوي الإخفاق المعرفي لدي طلبة المرحلة الإعدادية . مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية ، 2 (15) ، 113-164.
أمل عبد المنصوري ، وذكريات  كاظم .(2019 ). فعالية فنية المتصل المعرفي في تعديل الإخفاق المعرفي لدي طالبات الدراسة الإعدادية. مجلة كلية التربية للعلوم الإنسانية، جامعة واسط،٢(٣٧) ، ٢٠، ٥٥١-٥٧٠.
أنعام الركابي .(2010 ).الفشل المعرفي وعلاقته بأنماط التفكيرفي نظام الأ نيكرام لدي طلبة جامعة بغداد ( رسالة ماجستير غير منشورة )، كلية  التربية للبنات ،جامعه بغداد.
إيمان جريش. (2018). فعالية برنامج ارشادي لتعديل متلازمة الانتباه المعرفي في ضوء نظرية العلاج الميتامعرفي لواليس في خفض حدة القلق العام لدي طالبات الجامعة. مجلة جامعة قناة السويس، 2(40) ، 1-55.
حامد زهران .(1980).التوجيه والإرشاد النفسي .ط(2 ) ،عالم الكتب للنشر والطباعة .
حسام عباس .(٢٠١٧). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالإخفاق المعرفي لدي طلبه الإعدادية( رسالة ماجستير غير منشورة ). كلية التربية ، جامعة القادسية :العراق 
سناء النعيمي .(2014). أنماط التعلم السائد دماغياً والإبداع الجاد لدي طلبة المرحلة الثانوية المتميزين والعاديين( رسالة ماجستير ، جامعة بغداد )، كلية التربية للبنات، العراق .
سهيلة كاظم .(٢٠٠٥).تعديل السلوك في التدريس الأردن: دار الشروق.
صافي عمال .(2018 ). سيكولوجية الإخفاقات المعرفية ، دار صفاء للطباعة والنشر والتوزيع
عدنان العتوم. (٢٠٠٤).علم النفس المعرفي النظرية والتطبيق .عمان ،الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع
غفران ناصر. (٢٠١٤). الإخفاقات المعرفية وعلاقتها بأساليب التعلم لدي طلبه المرحلة الإعدادية( رسالة ماجستير غير منشورة). كلية التربية، جامعة واسط: العراق.
محسن الزهيري .(2016 ). السلوك الفوضوي وعلاقته بالفشل المعرفي لدي طلبة الإعدادية، مجله كلية الآداب، جامعة بغداد ،العراق ،(116)،585 -614.
محمد عبد الرحمن.(2014) .العلاج المعرفي والميتامعرفي. الناشر :مكتبة زهراء الشرق
محمد عبد ربه.( 2019 ).التجهيز الانفعالي لدي الطلاب الجامعيين مرتفع منخفض الإخفاق المعرفي .المجلة التربوية، كليه التربية، جامعه سوهاج ، 65( 65)، 300 - 395.
مصطفي خلف. (٢٠١٠) . صعوبات تعلم اللغة الانجليزية وعلاقتها بأساليب التعلم لدي عينة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدينة المنيا ( رسالة ماجستير،غير منشورة  ). كلية التربية ، جامعة المنيا.
موسي غنيمات .(2015)..صعوبات التعلم واقع وأفاق .عمان : دار المعتز.
هبه عبد الحميد. (2018).فاعلية العلاج الميتامعرفي في خفض توهم المرض (قلق الصحة ) لدي طلاب الجامعة . مجلة الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، 2 (54)، 290-347.    
Brodbent, D.E,cooper,P.e.,Fitzgeral d.p.,& parkes,K.r(1982).The cognitive Failures questionnaire (CFQ)and its correlations .British Journal of clinic psychology,21(1):1-16.
Daniel ,M & Jessica, L.(2005) .cognitive failure in every life, New York Guilford Press.
New Health(2008).Drug and Alcohol psychosocial interventions professional
         .Sydney. Practice guidelines .Retrieved at
        http://www.health.nsw.gov.au/policies/
Sternberg, R.,(2003). Cognitive Psychology , Aliyan and Bacon ,New York
Wallace, J. C., Kass, S. J., & Stanny, C. J. (2002). The Cognitive Failures Questionnaire Revisited : Dimensions and Correlates. The Journal of General Psychology, 129, 238-256121-131
Wells ,A.(2007). The attention  training techniques: Theory, effects and a met- cognitive hypothesis on auditory hallucination. Cognitive and Behavioral Practice, 14,134-138.
Wells , A.(2009). Met cognitive therapy for Anxiety and Depression. NewYork:Guilfordpress.
Yamanaka A. (2003). Relations of mood states with types of typical cognitive failure in every life: a diary study. Psychological reports, 92(1), 153–160. https://doi.org/10.2466/pr0.2003.92.1.153