هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية المواجهة الإيجابية في خفض الخصائص العصابية لدى طلاب جامعة المنيا الموهوبين ذوي الكمالية العصابية بلغ عددهم (15) طالبا وطالبة بكلية التربية الفنية في العام الدراسي (2022- 2023)، والذين يمثِّلون المجموعة الإرشادية. وقد تم استخدام المنهج شبة التجريبي في البحث الحالي، وكانت أدوات الدراسة هي اختبار كاتل للعامل العام "مقياس الذكاء المتحرر من أثر الثقافة" المقياس الثالث الصورة "ب" تعريب وتقنين فؤاد أبو حطب وآمال صادق (2004)، ومقياس الكشف عن الموهبين؛ إعداد منال محمد قلاشة (2003)، واستبيان الميول الكمالية العصابية؛ إعداد آمال عبد السميع باظة (2002)، وقائمة الخصائص العصابية؛ إعداد الباحثة، والبرنامج الإرشادي القائم على فنية المواجهة الإيجابية؛ إعداد الباحثة. وقد توصلت نتائج البحث الحالي إلى فعالية فنية المواجهة الإيجابية في خفض الخصائص العصابية لدى طلاب الجامعة الموهوبين ذوي الكمالية العصابية حيث وجدت فروق دالة إحصائيا في اتجاه التطبيق البعدي على قائمة الخصائص العصابية لدى المجموعة الإرشادية.
رمضان محمد حسن, نجلاء. (2022). فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية المواجهة الإيجابية في خفض الخصائص العصابية لدى طلاب الجامعة الموهوبين ذوي الكمالية العصابية. مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا, (), 1-50. doi: 10.21608/sjsm.2022.309572
MLA
نجلاء رمضان محمد حسن. "فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية المواجهة الإيجابية في خفض الخصائص العصابية لدى طلاب الجامعة الموهوبين ذوي الكمالية العصابية". مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا, , , 2022, 1-50. doi: 10.21608/sjsm.2022.309572
HARVARD
رمضان محمد حسن, نجلاء. (2022). 'فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية المواجهة الإيجابية في خفض الخصائص العصابية لدى طلاب الجامعة الموهوبين ذوي الكمالية العصابية', مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا, (), pp. 1-50. doi: 10.21608/sjsm.2022.309572
VANCOUVER
رمضان محمد حسن, نجلاء. فعالية برنامج إرشادي قائم على فنية المواجهة الإيجابية في خفض الخصائص العصابية لدى طلاب الجامعة الموهوبين ذوي الكمالية العصابية. مجلة الإرشاد النفسي .جامعة المنيا, 2022; (): 1-50. doi: 10.21608/sjsm.2022.309572