نموذج مقترح لتحليل المسار للعلاقة بين فعالية الذات، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، والتحصيل الدراسي فى مادة الأحياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

المؤلف

أستاذ مساعد بالمرکز القومي للامتحانات والتقويم التربوي لمقطم, القاهرة, مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى البحث في تحليل المسار للعلاقة بين فعالية الذات، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا، والتحصيل الدراسي في مادة الأحياء لدى طلاب الصف الثاني الثانوي. أجريت الدراسة على 428 طالبا بالصف الثاني الثانوي بأربع مدارس بمدينة نصر، تتراوح أعمارهم بين 17-18 عاما (متوسط = 8,17عاماً)، انحراف معياري قدره (0.60). من المشارکين، 236 (55.1 ٪) ذکور و192 (44.9٪) إناث.
اعتمدت الدراسة على تصميم الدراسة الاستقصائية بهدف استکشاف العلاقات بين فعالية الذات لدى طلاب الصف الثاني الثانوي بمدينة نصر واستخدام استراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً والتحصيل الدراسي في مادة الأحياء. أشارت النتائج إلى وجود ارتباط دال وموجب بين التحصيل الدراسي في امتحان مادة الأحياء، وفعالية الذات، التسميع، الإسهاب، التنظيم، التفکير الناقد، استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لما وراء المعرفة، إدارة الزمن/ الدراسة، وتنظيم الجهد. في نموذج المسار، کان لفعالية الذات الذاتية للتعلم والأداء، والاستراتيجيات التنظيمية، واستراتيجيات التعلم المنظم ذاتياً لما وراء المعرفة، والإدارة البيئية للوقت / الدراسة وتنظيم الجهد تأثير إيجابي مباشر على التحصيل في الأحياء.
 

الكلمات الرئيسية