الإيذاء النفسي في ضوء القهر الوظيفي وعلاقته بالقدرة على حل المشکلات فى ضوء نظريات السلوک الإبداعي لدى معلمي المدارس الخاصة بالمنيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية – کلية التربية – جامعة المنيا- مصر

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الإيذاء النفسى والفدرة على حل المشکلات ومعرفة الاختلاف فى الإيذاء النفسى لدى عينة الدراسة تبعا للنوع ، ومعرفة الاختلاف فى القدرة على حل المشکلات لدى عينة الدراسة تبعا للنوع ، وتکونت لعينة من 300 معلم ، وأسفت  ألنتئج  عن وجود علاقة ارتباطية عکسية دالة إحصائياً بين الإيذاء النفسي والقدرة علي حل المشکلات لدى عينة الدراسة .  کمأ لم توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذکور والإناث في الإيذاء النفسي ووجدت فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذکور والإناث في القدرة على حل المشکلات وفي اتجاه الذکور .

الكلمات الرئيسية