فعالية برنامج تدريبي باستخدام الأجهزة اللوحية في تنمية مهارة التسوق الإلکتروني لدى عينة من الطالبات ذوات الإعاقة الفکرية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

التربية الخاصة -کلية التربية -جامعة الملک فيصل- المملکة العربية السعودية

المستخلص

    هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي باستخدام الأجهزة اللوحية في تنمية مهارة التسوق الإلکتروني لدى عينة بلغ عددهن (6) طالبات ممن يعانون من الإعاقة الفکرية البسيطة بمحافظة الأحساء تراوحت أعمارهن الزمنية بين (13-16) سنة، وقد تم استخدام المنهج التجريبي، کما تم استخدام مقياس التسوق الإلکتروني والبرنامج التدريبي (إعداد/ الباحثان)، وقد استخدمت الأساليب الإحصائية معامل الکسب المعدل لبلاک، واستخدام اختبار (ويلکوکسون)؛ للتحقق من فروض الدراسة. وقد أشارت نتائج هذه الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في مهارات التسوق الالکتروني قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي، کما أوضحت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات عينة الدراسة في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس التسوق الالکتروني بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية