دور المهارات الحياتية في تحقيق الاستقرار النفسي لدى الطلبة الجامعيين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عمادة الدراسات المساندة- جامعة الطائف - المملکة العربية السعودية

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على دور المهارات الحياتية في تحقيق الاستقرار النفسي لدى الطلبة الجامعيين، وإلى تحديد أکثر هذه المهارات ممارسةً لدى هؤلاء الطلبة، والتعرف على إمکانية التنبؤ بالاستقرار النفسي من خلال هذه المهارات، وتکونت العينة من (290) طالباً وطالبة من جامعة الطائف بالمملکة العربية السعودية، وقامت الباحثة ببناء مقياسين منفصلين أحدهما لقياس المهارات الحياتية والآخر لقياس الاستقرار النفسي، وتبين من نتائج البحث انخفاض مستوى أفراد العينة في المهارات الحياتية وفي الاستقرار النفسي، ووجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين المهارات الحياتية وبين الاستقرار النفسي، فکلما ارتفع مستوى المهارات الحياتية بمهاراتها المختلفة ارتفع معها الاستقرار النفسي بمجالاته المختلفة، وتبين أن أکثر أربع مهارات أسهمت في التنبؤ بالاستقرار النفسي هي: التعاطف، توکيد الذات، ضبط النفس، والتعاون، وأخيراً لم توجد فروق تعود لمتغيري السنة الدراسة والکلية في المهارات الحياتية والاستقرار النفسي.  

الكلمات الرئيسية