الذکاء الوجداني وعلاقته بأساليب إدارة الغضب لدى عينة من طلبة الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة المنيا - مصر

المستخلص

 
تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الفروق بين طلبة الفرق الأربعة على مقياسي الذکاء الوجداني وأساليب إدارة الغضب ، والتعرف على الفروق بين الذکور والإناث على مقياس أساليب إدارة الغضب ، وتهدف أيضا على معرفة الفروق بين طلبة الکليات العلمية والأدبية على مقياسي الدراسة ، ومعرفة الفروق بين مرتفعي ومنخفضي الدرجات على مقياسي الذکاء الوجداني وأساليب إدارة الغضب. وتکونت العينة من (225) طالبا وطالبة من طلاب الفرق الأربعة ، منهم(53 ) للفرقة الأولى، والثانية (59)، والثالثة(49) ، والرابعة (64)، في الشعب العلمية والأدبية منهم (102) للعلمي ، و (123) للأدبي. وبلغ عدد الذکور (113) بينما عدد الإناث (112). وتم استخدام مقياس الذکاء الوجداني من إعداد ( مصطفى علي خلف 2013)، وتم إعداد مقياس أساليب إدارة الغضب .وأستخدم المنهج الوصفي التحليلي . أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق بين طلاب الفرق الأربعة في أساليب إدارة الغضب ، وعدم وجود فروق بين الذکور والإناث في أساليب إدارة الغضب أو الذکاء الوجداني في المرحلة الجامعية ، ولم تکن ثمة فروقا بين طلبة الکليات العملية والأدبية في أساليب إدارة الغضب أو الذکاء الوجداني . وأشارت النتائج أيضا إلى عدم وجود علاقة بين الذکاء الوجداني وأساليب إدارة الغضب في المرحلة الجامعية .

الكلمات الرئيسية