أثر برنامج قائم على بعض استراتيجيتى التساؤل الذاتى والتعليم التبادلى فى تحسين سعة الذاکرة العاملة لدى عينة من طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

علم النفس التعليمي – کلية البنات – جامعة الازهر- اسيوط

المستخلص

    يهدف البحث إلى تحسين سعة الذاکرة العاملة لدى طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسيا، وذلک من خلال برنامج تدريبى قائم على استراتيجيتى التساؤل الذاتى والتعليم التبادلى ، وتکونت العينة من (70) طالبة، تم تقسيمها إلى (35) طالبة بالمجموعة التجريبية،(35) طالبة بالمجموعة الضابطة من طالبات جامعة الأزهر المتأخرات دراسيا من مختلف شعب کلية البنات الإسلامية بأسيوط ، وتم إعداد أدوات هي مقياس سعة الذاکرة العاملة ، والبرنامج التدريبى القائم على استراتيجيتي التساؤل الذاتي والتعليم التبادلي، ولمعالجة النتائج تم استخدام اختبار(ت) لمجموعتين منفصلتين ،اختبار(ت) لمجموعتين مترابطتين، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة فى القياس البعدى لمقياس سعة الذاکرة العاملة لصالح المجموع التجريبية، وعدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعي لمقياس سعة الذاکرة العاملة .

الكلمات الرئيسية